- أم محمد
- عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
الاختلاف بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف
الإثنين أبريل 25, 2016 1:34 pm
• المحاسبة المالية :
- خدمة المستخدم الخارجي للمعلومات المحاسبية_ المساهمين، والمستثمرين، والدائينين من خلال إعداد ونشر القوائم المالية. فهي تهتم بالتعاملات بين المنشأة والغير.
- تنشر المعلومات التي توفرها المحاسبة المالية من خلال التقارير المالية حتى تستطيع الأطراف الخارجية الاستفادة منها.
- تهتم المحاسبة المالية بتسجيل الجانب المالي فقط لأي عملية .
- تهتم المحاسبة المالية بحصر وتسجيل العمليات المتبادلة بين المنشأة وأطراف خارجية .
- تهتمم المحاسبة المالية في معالجة العمليات المالية بصورة إجمالية.
- تسجل المحاسبة المالية العمليات المالية التي حدثت بالفعل (أي التاريخية) ولا تهتم بالأحداث المتوقعة.
• محاسبة التكاليف :
- خدمة المستخدم الداخلي (الإدارة بكل مستوياتها: العليا، والوسطى والتنفيذية) من خلال توفير المعلومات التي تساعد الإدارة على القيام بوظائفها الأساسية من تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات .
- لا يتم نشر المعلومات التي توفرها فهي للاستخدام الداخلي فقط .
- تهتم محاسبة التكاليف بتسجيل الجانب المالي وغير المالي .
- محاسبة التكاليف فتهتم بحصر وتسجيل العمليات المالية والكمية التي تحدث في أقسام وإدارات المنشأة المختلفة .
- محاسبة التكاليف تعالج العمليات المالية بصورة تفصيلية وتحليلية.
- تهتم محاسبة التكاليف بالأحداث التاريخية والمستقبلية (مثل تقدير التكاليف المتوقعة خلال الفترات المستقبلية) .
- خدمة المستخدم الخارجي للمعلومات المحاسبية_ المساهمين، والمستثمرين، والدائينين من خلال إعداد ونشر القوائم المالية. فهي تهتم بالتعاملات بين المنشأة والغير.
- تنشر المعلومات التي توفرها المحاسبة المالية من خلال التقارير المالية حتى تستطيع الأطراف الخارجية الاستفادة منها.
- تهتم المحاسبة المالية بتسجيل الجانب المالي فقط لأي عملية .
- تهتم المحاسبة المالية بحصر وتسجيل العمليات المتبادلة بين المنشأة وأطراف خارجية .
- تهتمم المحاسبة المالية في معالجة العمليات المالية بصورة إجمالية.
- تسجل المحاسبة المالية العمليات المالية التي حدثت بالفعل (أي التاريخية) ولا تهتم بالأحداث المتوقعة.
• محاسبة التكاليف :
- خدمة المستخدم الداخلي (الإدارة بكل مستوياتها: العليا، والوسطى والتنفيذية) من خلال توفير المعلومات التي تساعد الإدارة على القيام بوظائفها الأساسية من تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات .
- لا يتم نشر المعلومات التي توفرها فهي للاستخدام الداخلي فقط .
- تهتم محاسبة التكاليف بتسجيل الجانب المالي وغير المالي .
- محاسبة التكاليف فتهتم بحصر وتسجيل العمليات المالية والكمية التي تحدث في أقسام وإدارات المنشأة المختلفة .
- محاسبة التكاليف تعالج العمليات المالية بصورة تفصيلية وتحليلية.
- تهتم محاسبة التكاليف بالأحداث التاريخية والمستقبلية (مثل تقدير التكاليف المتوقعة خلال الفترات المستقبلية) .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى